Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments

MENU

Get our toolbar!

ads

إختبري معلوماتكِ الصحية بستة أسئلة فقط




هل أنتِ متابعة لكل الأخبار الصحية أولاً بأول؟ وما هي الدرجة التي تمنحيها لنفسك بمدى ثقافتك الصحية؟ إختبري معلوماتك الصحية من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :
1- قلة البول عارض لا أهمية له :
أ‌- صح    ب- خطأ.
 
2- إضطرابات النوم عند الطفل قد تنجم عن المشروبات الغازية:
 
أ‌- صح    ب - خطأ.
 
3- العدس غني بالبروتينات:
 
أ‌- صح    ب- خطأ.
 
4-  الإنسداد الرئوي المزمن يسبب اللهاث وصعوبة في التنفس:
أ-  صح    ب- خطأ
 
5- نسبة الوفيات بسبب الجلطة الرئوية قليلة جداً:
أ‌- صح    ب - خطأ.
 
6-  الغيرة عند الطفل تكون دائماً ظاهرة للعيان:
أ‌- صح   ب- خطأ.
 
إليك الإجابات الصحيحة للتأكد من صحة إجاباتك:
 
1-  خطأ:  لإن أي تبدل طارئ في كمية البول سواءً كانت كثرة في التبول أو على العكس قلة في التبول، يجب أن تدفع إلى القلق في شأنها وبالتالي علاجها قبل فوات الأوان، فإن أمراض الكلى تعطي في البداية تغيرات بسيطة في البول لا يكترث لها الكثيرون، والطامة الكبرى أنهم يتعايشون معها لأشهر وسنوات، وهذا ما يتيح الفرصة لأمراض الكلية الصامتة في البداية، أن تتحول إلى أزمات صحية بحيث تصبح صعبة العلاج للغاية، مع أنه كان في الإمكان الشفاء منها لو اكتشفت في بدايتها، أو على الأقل إيقافها عند حدها.
 
2- صحيح:  ليس مستبعداً أن تكون مشروبات الصودا وراء اضطرابات النوم عند الأطفال، خصوصاً أنهم يشربونها كثيراً وأمام أعين ذويهم أو في غفلة عنهم، إن هذا السلوك الأرعن يؤدي إلى شحن أجسامهم بكميات كبيرة من مادة الكافئين المنبهة، لهذا لا غرابة في أن يشكو هؤلاء من اضطرابات في النوم. والشيء الأخطر من هذا هو أن شرب الصودا غالباً ما يكون على حساب شرب الحليب وهذا بالتالي يحرم الصغار من الحصول على حاجتهم من الفيتامينات والمعادن خصوصاً الفيتامين أ، والكلسيوم، والمغنيزيوم.
 
3- صحيح: العدس غني بالمواد البروتينية، فمئة غرام منه تعـــطي حوالى 24 غراماً  من البروتين، وهي كمية ممتازة تفوق تلك التي نجـدها في مئة غرام من لحم البقر المفروم، غير أن عيب بروتينات العدس أنها ليست كاملة لافتقارها إلى الحامض الأميني الأساس المعروف باسم ميثيونين، الذي يعد واحداً من بين ثمانية أحماض أخرى لا يقدر الجسم على صنعها لذا يجب تأمينها في الوجبات.
 
4- صحيح: اللهاث يعتبر من العوارض البارزة في مرض الانسداد الرئوي المزمن، ففي البداية يكون عارضاً حاضراً في استمرار لدى بذل الجهد ولكن مع تقدم الداء يصبح اللهاث مستمراً في أوقات الجهد والراحة، ولكن المريض لا يكترث له، وهنا تكمن الكارثة لأن التبدلات التي تحدث بسبب المرض تغدو غير قابلة للعلاج بالأدوية ولا بغيرها. ويتم تشخيص مرض الانسداد الرئوي المزمن بعمل الاختبارات الرئوية.
 
5- خطأ: الجلطة الرئوية، وهي مرض في غاية الخطورة لأن نسبة الوفاة والمضاعفات تكون عالية فيها في حال عدم تلقي العلاج المناسب، أيضاً فإن صعوبة تشخيصها وإمكانية الدخول في بوابة العلاج الخاطئ لها تزيدان من خطورتها، وهنا تكمن المصائب، وتنتج الجلطة عن انسداد الشريان الرئوي بخثرة دموية وفي بعض الأحيان النادرة من صمامة شحمية أو هوائية لكن الخثرة الدموية هي الأكثر حصولاً.
 
6- خطأ: إن الغيرة عند الطفل إما أن تكون واضحة وضوح الشــمس أو قـــد تكون خفية، والأخيرة هي الأضر والأخطر لأنـــها تقـــود إلى اكتساب الطفل عادات سيئة لا تصب في مصلحته ولا في مصلحة أهله ولا المحيطين به.
 
هذه ستة أسئلة كفيلة بإختبار معلوماتك الصحية، فهي تحتوي على معلومات صحية غاية في الأهمية يجب أن لا تغيب عن أذهاننا.
هذا الموضوع كتبته يوم الثلاثاء، 18 أكتوبر 2011 ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا.

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

بنوتة دوت كوم