Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments

MENU

Get our toolbar!

ads

الطرق الصحيحة لغسل الشعر



ومثلما نهتم بطرق العناية به من خلال تناول الطعام المغذي واستخدام المستحضرات عالية الجودة يجب أيضا تعلم فن ومهارة تنظيف الشعر وغسله، حيث تمثل مرحلة الغسل أحد أهم العوامل التي تساعد في حماية الشعر وظهوره بحالة صحية.
ورغم قيامنا بغسل الشعر طوال سنوات عمرنا هل علمنا أننا ربما نساهم في تلف الشعر بسبب الغسل بأسلوب خاطيء دون أن يكون لدينا أدني علم بذلك؟
ما يجب تذكره جيدا عن شعرنا هو الخصل الفردية به، بغض النظر عن سمكها أو قوة مظهرها، فهي أجزاء شديدة الرقة والحساسية.
لذلك لا يمكن لنا مجرد القيام بشدها أو دفعها، حتى لا نسبب لها التمزق والتكسر، فبالطبع نحن لا نريد أن نعاني من تلف الشعر، أليس كذلك؟
في البداية هناك ثلاثة أسئلة هامة يجب أن تسأليها لنفسك قبل غسل الشعر
1- كم عدد المرات التي يجب أن أغسل فيها شعري؟
يتوقف هذا على نوع شعرك فهل هو دهني، جاف أم عادي أم خشن.ليس من الضروري أن تغسلي شعرك يوميا إلا إذا كنت تعيشين بمدينة بها الكثير من الأتربة والتلوث، وخاصة إذا كان شعرك من النوع الجاف، المجعد أو الحساس.
فغسله كثيرا في هذه الحالات يمكن أن يضعفه ويقصفه ويجعله أكثر عرضة لتشقق أطرافه، وإذا كان شعرك من النوع الطبيعي العادي يمكنك غسله حتى خمس مرات أسبوعيا لكن اعلمي أن هذا ربما يكون غير ضروري وخاصة إذا كان شعرك طويلا ويتطلب جهدا لتصفيفه.
أما بالنسبة للشعر الدهني، فيمكن غسله يوميا أو يمكن أن تفوتي بعض الأيام إذا كنت تستخدمين بودرة لامتصاص الدهون الزائدة منه.
2- هل يجب استخدام بلسم؟
البلسم شيء يخص الشعر وليس فروة الرأس، وهو ضروري لأنه يمنح خصلات الشعر النعومة ويحميها من التشابك والتلبك بعد استعمال الشامبو.
لكن بالنسبة للشعر الدهني فهو يفرز زيوتا طبيعية بنسبة كبيرة، لذلك فهو ليس بحاجة إلى بلسم.
3- ما نوع الشامبو الذي يجب استعماله؟
تنفق شركات صناعة الشامبو كثيرا من الأموال على الأبحاث والتركيبات لمختلف أنواع الشعر، لذلك علينا الاستفادة من هذا الجهد.
فإذا كان شعرك عاديا أوملونا يمكن استعمال شامبو يحتوي على البروتينات، لكن إذا كان شعرك شديد الجفاف أو الدهنية فأنت بحاجة إلى اختيارنوع مناسب ومخصص له.
تميل العديد من النساء هذه الأيام إلى الشامبوهات ذات التركيبة الطبيعية، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال الحصول على شامبو بالكاموميل للشعر الأشقر، وبالحناء للشعر الأسمر.
وإذا كان شعرك من النوع شديد الحساسية أو يعاني من التلف عليك باستعمال شامبو يحتوي على مغذيات طبيعية مثل شامبو بالبروتين حيث يتميز بقلة الأحماض به وهذا يساعد في علاج الشعر وإعادته إلى تألقه الطبيعي.
إذاً ما هي الطرق الصحيحة لغسل الشعر؟
1- أول ما يجب أن نفعله هو تمشيط الشعر المتشابك قبل بله حتى يتم غسله بسهولة ولا يصير هذا التشابك إلى الأسوأ.
2- بعد ذلك، يجب تعريض الشعر للبلل الكامل تحت الدش.
3- يمكنك إما استخدام ماء دافيء أو بارد على حسب الرغبة، لكن للحصول على أفضل النتائج، يمكنك بل شعرك بالماء الدافيء ليسمح بتفتح مسام غلاف الشعرة وتنظيف كل الزيوت والاتساخ العالق بها.
لكن يجب عدم استخدام الماء شديد البرودة؛ لأنه لن ينظف الشعر من الزيوت أو الاتساخات بشكل فعال، كما لا يجب غسله بماء شديد الحرارة فسوف يؤدي إلى الإضرار بفروة الرأس ومنها إلى سقوط الشعر.
4- يمكنك بعد ذلك غمر شعرك بالماء البارد لغلق المسام ومنحه لمعة طبيعية.
5- قومي بغسل الشعر بالماء تحت الدش لتخليصه من كل آثار التصفيف والوسائل المستخدمة لذلك مسبقا عن طريق تدليكه برقة بأطراف أصابعك.
6- صبي بعض الشامبو في راحة يديك.
7- امسحي اليدين معا، ثم ضعي الشامبو فوق فروة رأسك وليس الأطراف لأن الشامبو إذا وضع فوق أطراف الشعر سوف يسبب لها الجفاف والضعف ومن ثم التشقق.
8- لا تقومي بقلب جميع شعرك معا رأسا على عقب حتى لا يتشابك.
9- وفي النهاية اشطفي الشعر جيدا من الشامبو.
10- نحتاج في أغلب الأحيان غسل الشعر بالشامبو مرتين حيث يكون الهدف من أول غسلة له بالشامبو هو تخليصه من آثار الزيوت والاتساخات، أما في المرة الثانية  فهي لجعل الشامبو يقوم بوظيفته العلاجية والمغذية للشعر، لكن من المهم ترك الشامبو فوق فروة الرأس لعدة دقائق وبعدها يتم شطف الشعر نهائيا.
11- عند تدليك فروة الرأس بالشامبو يجب رفعه لأعلى حتى لا تسبب تشابكه.
12- للتخلص من الماء الزائد بالشعر بعد غسله، يمكنك عصره لكن بطريقة رقيقة لا تتسبب في شده  لأنه يكون في أضعف حالاته وهو مبلل.
13- عند التخلص من الماء الزائد، ضعي بعض البلسم فوق الشعر حتى أطرافه.
14- اتركي شعرك بعد لفه داخل بونيه ودعي البلسم عليه لمدة عشر دقائق ثم اشطفيه بالماء جيدا.
15- إذا كان لديك قلق من أن يفقد الشعر حجمه أو قوامه المرغوب لا تضعي البلسم مباشرة فوق جذوره أو استخدمي كمية قليلة جدا منه؛ وذلك لأن جذور الشعر هي أول ما يمتص الزيوت الطبيعية في فروة الرأس لذلك وضع البلسم فوقها سوف يؤدي إلى ظهور الشعر بمظهر دهني ومتعرج.
16- كلما كان شعرك يعاني من تلف كلما يجب ترك البلسم عليه لمدة أطول حتى يؤدي دوره بفاعلية أكثر.
17- إذا كان الشعر بحاجة إلى عناية إضافية عليك استخدام البلسم مرة أو مرتين بالأسبوع وتركه فوقه لمدة طويلة للعناية العميقة.
هل غسل الشعر يمنحه القوة وكيف نحقق ذلك؟
في البداية يجب التعامل مع الشعر برقة وإدراك أن الشعر مهما كان كثيفا وقويا أنه في الحقيقة أكثر جزء في الجسم هش ويسهل تكسره وتعرضه للتشقق وتكون القشرة.
لذلك لا يجب الوقوع في الأخطاء التالية:
- شد الشعر للخلف باستخدام كلبسات معدنية.
- القيام بتجفيف كل خصلة على حدة بواسطة فوطة حتى لا نسبب لها التلف والتكسر.


هذا الموضوع كتبته يوم الجمعة، 26 أغسطس 2011 ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا.

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

بنوتة دوت كوم