Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments

MENU

Get our toolbar!

ads

10 جوانب ينبغي معرفتها.. عن شبكة «Facebook» الجديدة


 
خضعت الشبكة الاجتماعية «فيسبوك» إلى أكثر التغيرات تطرفا خلال الأسابيع الأخيرة؛ إذ أثارت الخصائص الجديدة مثل «تيكر» Ticker التي هي عبارة عن تغذية لما يقوم به الأصدقاء من النشاطات في الزمن الحقيقي، علامات الاستغراب بين مستخدمي هذه الشبكة.
 
ثم قامت «فيس بوك» قبل عدة أسابيع بكشف النقاب عن «تاي ملاين» Timeline وهي خاصية تقوم بإعادة تعويم المنشورات الأرشيفية القديمة التي طواها النسيان، ووضعها في الواجهة لتسهيل الاطلاع عليها.
 
تغيرات «فيس بوك» وكما هي الحال مع التغيرات الكبيرة، كان هنالك قدر كبير من سوء الفهم حول ماذا تعني شبكة «فيس بوك» الجديدة لمستخدميها. لذا إليكم نظرة على الجوانب العشرة التي ينبغي معرفتها حول التغيرات الجديدة في «فيس بوك»، كما أوردتها صحيفة «يو إس إيه توداي»:
 
1- في الواقع لا يكشف «تيكر» أية معلومات جديدة، بل إنه يظهر إلى مستخدميه الكثير من المعلومات التي لا يكلفون أنفسهم عادة عناء البحث عنها. وهي تظهر نشاطات الأصدقاء التي يسمحون هم أنفسهم لك بالاطلاع عليها، كما كان الحال دائما. فإذا قام أحد الأصدقاء بوضع تعليقاته على جدار صديق آخر، حتى ولو لم تكن موصولا به، أمكنك رؤية هذا التعليق في «تيكر»، شرط أن يكون هذا الجدار معروضا للاطلاع العام.
 
2- كل ما تنشره على صفحات الأصدقاء العامة يظهر في جميع مواقع «تيكر» الخاصة بأصدقائك، لكون هذه الصفحات هي عامة على سبيل الأمر الساري، مما يعني افتراضا أنها يمكن الوصول إليها من قبل أي شخص.
 
3- قم بالكشف عن مستوى الأمن قبل نشر التعليقات. فهنالك أيقونة صغيرة تحت كل بند في صفحات التغذية الإخبارية. قم بالتحويم فوقها للتأكد ممن بمقدوره رؤية ما ينشر. فهذه الأيقونة العامة الشاملة تعني أن عمليات تحديث المنشورات والتعليقات عامة، ويمكن الاطلاع عليها من قبل أي شخص على الشبكة. وهنالك أيضا أيقونة للتحديثات يمكن مشاهدتها، أو الاطلاع عليها من قبل الأصدقاء، ولوائح محددة من الأشخاص فقط.
 
4- ضع في اعتبارك دائما أن نشر التعليقات في المواقع العامة، وما يتبعها من تحديثات سيجري إرسالها إلى مواقع «تيكر» الخاصة بكل فرد موجود على قائمة الأصدقاء الخاصة بالشخص المعني. فجميع المنشورات على صفحات الأصدقاء عامة.
 
5- نشاطك الخاص لا يظهر على موقع «تيكر» في الزمن الفعلي. وهذا ما يجعل من الصعب البحث عن أي جزء من نشاطك يجري نشره ومعالجته، إذ تفترض «فيس بوك» أنك تعرف سلفا النشاط الذي تقوم به، ولا حاجة لأن تطلع عليه.
 
«خط الزمن» 
6- تقول «فيس بوك» إن «تايم لاين» ستكون متوفرة خلال أسابيع من الآن. لكن يمكن تشغيلها من الآن.
 
7- حال تركيب «تايم لاين» يتسنى لك بعض الوقت لتنظيفها وتشذيبها. حتى أولئك الحريصون على ما ينشر في «فيس بوك» سيندهشون ببعض محتويات «تايم لاين».
 
ويمكن إخفاء بعض ما ينشر على «تايم لاين»، وشطبه من «فيس بوك»، أو تغييره ليكون مرئيا من قبل بعض الأصدقاء فقط. وحال القيام بهذه التنقيات والتنظيفات، يمكن نشر «تايم لاين» الخاص بك ليكون مرئيا من قبل مستخدمي «فيس بوك» الآخرين.
 
8- مع الصنف الجديد من التطبيقات تتطلع «فيس بوك» إلى عصر جديد من الخبرات الخالية من الاحتكاكات. وهذا يعني أنك سترى القليل من إطارات الحوار التي تسألك إن كنت راغبا في نشر بعض أنواع النشاطات على صفحات التغذية الإخبارية الخاصة بك.
 
وعندما تقوم لأول مرة بتركيب تطبيق مثل خدمة «سبوتيفي» لبث الموسيقي، فإنه يسألك بالترخيص له للوصول إلى هذه المعلومات وإتاحة المجال لك لوضعه في متناول الجمهور، أو الأصدقاء فقط. كما يمكن أيضا تحديد لائحة محددة أكثر من الأصدقاء للوصول إلى هذه المعلومات.
 
لكن لا يجري سؤالك ثانية بعد ذلك، مما يسهل نسيانك أي التطبيقات التي تذيع نشاطاتك. فبعد منح «سبوتيفي» الإذن، فإن كل أغنية، أو قطعة موسيقية تقوم بالاستماع إليها، يجري بثها في «فيس بوك» أيضا.
 
9- المشتركون في هذه الخدمة هم الأشخاص الذين وقعوا لتسلم منشوراتك العامة في تغذيتهم الإخبارية. فإذا مكنت وأمنت ذلك لهم، فأي شخص يقوم بإضافتك كصديق، يصبح تلقائيا مشتركا كخطوة أولى. فإذا أكدت طلب هذا الصديق، ترفع مرتبته لتصنيفه من الأصدقاء. لكن إن رددت طلبه عن طريق النقر على «ليس الآن»، يظل هذا الصديق مشتركا في مواقع ومنشوراتك العامة.
 
10- عندما تتخلى عن صداقة أحدهم يظل هذا الشخص مشتركا بمواقعك العامة. لكن إن رغبت أكثر في منعه من الاطلاع على مواقعك، عليك بمنعه وحجبه كلية.
هذا الموضوع كتبته يوم الجمعة، 18 نوفمبر 2011 ضمن تصنيف , فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا.

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

بنوتة دوت كوم