Free CursorsMyspace LayoutsMyspace Comments

MENU

Get our toolbar!

ads

الصدع و اسبابه و طرق تجنبه

أنواع الصداع 

يهاجم الصداع الكثير من النساء الحوامل وهو أمر طبيعى وارد حدوثه خلال فترة الحمل ولابد من توخى الحذر وعدم التسرع فى تناول الأدوية خلال هذه الفترة ومواجهته بأساليب أخرى.

أسباب الصداع
من الطبيعى أن يحدث صداع خلال فترة الحمل نتيجة التغيرات فى معدل الهرمونات وارتفاعها وهو ما يتسبب فى حدوث ألام الصداع وزيادة احتقان الجيوب الأنفية وبالأخص لدى المرأة التى لديها حساسية فى الجيوب الأنفية وقد تزيد حالات الشقيقة وهو ما يعرف بالصداع النصفى، ليس هذا وحسب وانما هناك أسباب عديدة أخرى يمكن أن تحدث الصداع لدى الحامل ومن أهمها الأقلاع عن تناول الكافيين خلال فترة الحمل فالمرأة التى كانت معتادة على تناول الكافيين فى الشاى والبن والكولا تصاب بالصداع نتيجة الاحتياج لمدة الكافيين التى كانت معتادة عليها ولكن لا يجب الانزعاج فهذا الشعور يقل تدريجيا مع الوقت.

طرق تجنبه
-         اهتمى بنوعية غذائك وليكن صحيا بقدر الامكان، وحاولى تناوله بانتظام، ويفضل أن يكون وجبات صغيرة، ومتعددة تتناولينها خلال اليوم لكى تحافظى على نسبة السكر فى الدم الذى قد يؤثر انخفاضه على الصداع.
-         حاولى أن يكون نشاطك البدنى جزءا من روتينك اليومى فممارسة بعض الأنشطة البدنية الخفيفة مثل المشى تقلل من فرص حدوث الصداع.
-         ممارسة تمارين الأسترخاء مثل اليوجا تساعد على منع حدوث الصداع.
-         شرب الكثير من السوائل.
-         الحفاظ على مواعيد النوم المنتظمة الذهاب الى الفراش والاستيقاظ فى مواعيد منتظمة حتى فى عطلة نهاية الأسبوع وذلك لأن الأرهاق وقلة النوم قد تساهم فى حدوث الصداع.
-         الامتناع عن تناول الأطعمة التى تحتوى على مادة Tyramine الموجودة بالشيكولاتة والجبن والمكسرات، أو مادة جلوتامات أحادى الصوديوم التى توضع باللحوم المحفوظة.

طرق مواجهته
قد تتبعين الأشياء السابق ذكرها ولكن قد تواجهين الصداع هنا فيمكن مواجهته باتباع هذه النصائح:
-         لابد من الاستلقاء فى غرفة مظلمة وهادئة مع اغلاق عينيك.
-         المساج أو تدليك الرقبة والذراعين برفق يمكن أن يساعد فى التخلص من الألم.
-         يمكنك عمل كمادات مياه دافئه باستخدام منشفة ووضعها على وجهك وعينيك، أو وضع منشفة باردة على الجزء الخلفى من الرقبة.
-         أما عن استخدام بعض المسكنات فكما هو معلوم لاينصح باستخدام الآيبوبروفين أو الأسبرين أثناء الحمل وأنسب مسكن يمكن استخدامه هو الباراسيتامول، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول أى دواء.
-         لا ينصح بتناول العلاجات العشبية مثل الينسون خلال فترة الحمل.

علامات الخطر
فى حالة اذا ما تعرضت للصداع لفترة زمنية كبيرة أى لساعات طويلة طوال اليوم ولا ينخفض حدته بالسبل السابق ذكرها أو بالمسكنات فلابد من استشارة الطبيب وبالأخص اذا ما صاحبه زغللة فى البصر وانتفاخ وتورم فى الوجه أو اليدين كما فى حالة ارتفاع الضغط وحالات تسمم الحمل.

ملحوظة هامة
الدواء الشائع لعلاج الصداع النصفى لابد من الامتناع عن استخدامه أثناء الحمل لأنه قد يسبب موت الجنين أو الاجهاض.   
هذا الموضوع كتبته يوم الثلاثاء، 6 سبتمبر 2011 ضمن تصنيف فأن اصبت فمن الله وحده و ان اخطات فمن نفسي و الشيطان . يمكنك نقل اي موضوع من المدونة بشرط ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي للاتصال او الاستفسار عن اي موضوع من هنا.

شاركنا برأيك بوضع بصمتك معنا | التعليق مسموح للزوار

بنوتة دوت كوم